assyriankhanishra

Monday, July 21, 2008

توقعات بتمرير واقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات الثلاثاء بتوافقات سياسية
شؤون سياسية - 21/07/2008 -

بغداد/ النور

تتجه الانظار غدا الى البرلمان، حيث يشهد بحسب تأكيدات هيئة رئاسة المجلس، التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات، بعد ان ارجئت جلسة الامس الى اليوم.

وتزامن ذلك مع اقتراح مفوضية الانتخابات تأجيل الاستحقاق الانتخابي الى منتصف شهر كانون الاول المقبل، وتقديم الائتلاف الموحد مشروعا توافقيا من اربعة محاور لحلحلة عقدة انتخابات محافظة كركوك المتنازع عليها بين عدة اطراف برلمانية، تطغى عليها فكرة تأجيل اجراء الانتخابات لمدة محددة لحين تهيئة الظروف المناسبة.

وقبل بدء جلسة الامس عقدت هيئة رئاسة البرلمان اجتماعاً مع قادة الكتل البرلمانية للتوصل الى قرار يؤدي الى تمرير واقرار القانون. وقال النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني سامي الأتروشي في تصريح لـ(النور) :كان من المقرر أن يتم التصويت على قانون المحافظات إلا ان التصويت أرجئ إلى جلسة الثلاثاء بسبب عدم اتفاق وجهات نظر الكتل السياسية بشأن كركوك.

إلا ان النائب عن الائتلاف الموحد عبد الأمير غزالي أشار في تصريح خص به (النور) إلى ان الكثير من المسائل الخلافية وصلت إلى اتفاق وهي بحاجة إلى نضوج ليس أكثر، ورجح ان يتم التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات في جلسة الثلاثاء، لافتاً إلى ان الاستعجال في التصويت قد يؤدي إلى ظهور معوقات أخرى في القانون، لاسيما وان النواب سيتمتعون بعطلتهم بعد اقراره.

من جهته قال النائب نور الدين الحيالي عن جبهة التوافق إن جلسة مجلس النواب رفعت إلى يوم غد الثلاثاء من دون التصويت على مقترح قانون انتخابات مجالس المحافظات. ورجح القيادي في حزب الدعوة النائب حسن السنيد تاجيل التصويت على قانون الانتخابات في جلسة اليوم. وقال السنيد ان نقاشات وسجالات تخللت الجلسة، مؤكدا عدم التوصل الى حل لغاية مساء امس. الى ذلك قال مصدر برلماني ان اليوم سيشهد التصويت على قانون الانتخابات، اذ سيتم طرح خيارين لكل بند يتم التصويت عليه بنعم او لا، لافتا الى ان مقترح تأجيل الانتخابات في كركوك هو الخيار الاوفر حظا، لتمرير القانون داخل قبة البرلمان .وكان مجلس النواب العراقي عقد أمس جلسته الاعتيادية للتصويت على مشروعي قانوني انتخابات مجالس المحافظات والتعديل الثاني لقانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 المعدل .

0 Comments:

Post a Comment

<< Home